أسامة عباسممثل موهوب إلتحق بكلية الحقوق ومارس المحاماة لكنه إنحاز الى التمثيل وشارك في أعمال فنية متعددة لا سيما في الدراما المصرية. عُرف في بداية مسيرته بالأدوار الكوميدية، لكن موهبته بزرت من خلال المشاركة في أدوار متنوعة.

نشأته

ولدأسامة عباسفي 23 يوليو /تموز 1939 في مصر الجديدة. عائلته من محافظة المنوفية. نشأ في بيئة فنية ثقافية. والدته كانت تمتلك جهاز عرض سينمائي في المنزل، ووالده كان يشغل منصب وكيل في وزارة المعارف وله خمسة أشقاء. تخرّج أسامة عباس من كلية الحقوق في جامعة القاهرة عام 1961.
بعد تخرّج أسامة عباس من الجامعة مارس المحاماة في شركة النصر لأجهزة التلفزيون حتى أصبح مديراً عاماً.
دخوله الى عالم التمثيل كان صدفة من خلال الفنان الكوميدي الضيف أحمد، الذي كان يعمل بفرقة ثلاثي أضواء المسرح حينها برفقة الراحلينسمير غانموجورج سيدهم، فطلب من أسامة عباس أن يأتي إلى المسرح من أجل تحضير عقد قانوني لمسرحية. وفوجئ برغبة فريق العمل مشاركتهم بالمسرحية فبدأت مسيرته الفنية من خلال المسرح، وانضم لفرقة ثلاثي أضواء المسرح وظل معهم لمدة 6 أعوام.

ممثل مسرحي

أعجب الممثل القدير والمخرجعبد المنعم مدبوليبالممثل أسامة عباس وطلب منه أن ينضم الى فرقته المسرحية، "مدبوليزم" من عام 1975 وحتى عام 1979، وخلال عمله بالفرقة قرر التفرغ للفن وترك منصبه كمدير عام لشركة النصر.


أعمال متعددة

قدم أسامة عباس خلال مسيرته ما يقارب 300 عمل فني تنوعت ما بين الأفلام والمسلسلات والمسرحيات. شارك بأدوار متعددة تركت أثراً في ذاكرة المشاهدين منها مسلسل "رأفت الهجان، "بوابة الحلواني"، "الناس في كفر عسكر"، "الدالي"، "في إيد أمينة"، "حدائق الشيطان"، "يتربى في عزو"، "للثروة حسابات أخرى". ومن أخر أهم الأدوار الذي قدمها مسلسل "سابع جار". ومن الأعمال السينمائية التي شارك بها، "في الصيف لازم نحب"، "الواد محروس بتاع الوزير"، "ليلة القبض على بكيزة وزغلول"، "يا عزيزي كلنا لصوص".

فترة غياب

ابتعد أسامة عباس عن عالم الفن منذ عام 2015، لعدة سنوات إلى أن عاد عام 2018 مرة أخرى للمشاركة في مسلسل "عوالم خفية" برفقة الزعيم عادل إمام. وعن أسباب ابتعاده عن الفن كشف أسامة عباس عن رغبته بالمحافظة على رصيده الفني.


حياته الخاصة

أسامة عباس متزوج من السيدة نانيس ورزق منها بثلاثة أبناء وهم محمد الذي يعمل مديراً في إحدى الشركات وأحمد ورانيا متزوجة من رجل أعمال، ولديه ستة أحفاد.


شائعة ارتباطه بسوزان مبارك

من أبرز الشائعات التي طاردت أسامة عباس خطوبته من سوزان مبارك، زوجة الرئيس السابق محمد حسني مبارك لكنه نفى الخبر وقال أنهما أصدقاء ويسكنان في نفس الشارع.

إثارة الجدل

في شهر أغسطس / آب 2021، أثار اسم أسامة عباس حالة من الجدل بعد أن ترددت أخبار عن انه يبحث عن فرص عمل فأصدرت نقابة المهن التمثيلية بياناً أكدت فيه تقديرها لـ أسامة عباس، واعتزازها بمشواره الفني المشرف.
وحذرت نقابة المهن التمثيلية في البيان من التطاول على أسامة عباس الذي يعد واحداً من رموز الفن المصري، مؤكدين أن ما تم نشره حول طلب الفنان أسامة عباس المشاركة في أعمال فنية، كان من قبل حساب إلكتروني مزيف، مؤكدين أن الفاعل سيعرض نفسه للملاحقة القانونية. وأكد البيان تضامن النقابة مع أسامة عباس كونه صاحب تاريخ مشرف وواجب عليها حمايته.


عودة

غاب أسامة عباس عن التمثيل مرة أخرى بعد عام 2018 بعد أن قدم مسلسل "عوالم خفية" مع الفنانعادل إمام، ليعود مرة أخرى عام 2022 من خلال مسلسل "المتهمة" من تأليف وإخراج تامر نادي وشاركته البطولة درة وعادل كرم ومحمد دياب.